Ateema

باب الأطعمة

 

أسئلة الباب

 

1- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جاء في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته..

2- ما حكم أكل الخضروات المسمدة بفضلات الحيوانات..

3- يقع تخمير الخبز بعدة طرق منها: ترك العجين..

4- لقد أفتيتم يا فضيلة الشيخ بأن الذبائح المذبوحة على أصحاب القبور..

5- ما حكم الأكل من ذبائح أهل الكتاب في..

6- ما حكم من رأى طعاما ساقطا على..

7- هل يجوز الأكل باليمين و..

8- نرجو معرفة حكم العقيقة ومن..

9- هل يصح ذبح عقيقة المولود في غير..

10- هل يجوز أكل الجيلاتين الحيواني الموجود في كثير من المأكولات..

 

الأسئلة والأجوبة

 

1- الشيخ الفاضل عبدالرحمن عبدالخالق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جاء في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته، للشيخ وهبة الزحيلي، طبعة دار الفكر المعاصر- بيروت، الطبعة الرابعة (معدلة). 1418-1997. في القسم الخامس: الفقه العام/ الباب الأول: الحدود الشرعية؟ الفصل الخامس: حد الشرب وحد السكر والأشربة - المبحث السادس: مخاطر المخدرات وأحكامها في الإسلام، تحت عنوان: أنواع المخدرات وحكمها الشرعي: "والحكم الشرعي للمخدرات أنها حرام في غير حالة التداوي للضرورة أو الحاجة، وفي غير حالة إصلاح البهارات بإضافة بعضها إليها بالقدر القليل فقط مثل خلط شئ من جوزة الطيب مع البهارات أو المقبلات ا. هـ". هذا النص حاولت أن أنقله نصا، قد التبس علينا وعلى بعض اخواننا هنا في قطاع غزة، خاصة كلمة "وفي غير حالة إصلاح البهارات"، فنرجوا منكم إيضاح الإشكال، إن كان الإشكال من فهمنا نحن، أو أن اللفظ غير دقيق.

م. أسامة يوسف الجزار- قطاع غزة - رفح

 

الأخ الكريم أسامة يوسف الجزار

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العبارة المنقولة من كتاب (الفقه الإسلامي وأدلته) للشيخ وهبة الزحيلي حول المخدرات صحيحة في الجملة ولكنها مجملة قد جمع فيها المؤلف بين جميع أنواع المخدرات وليست سواء. فإن أمثال "الهيروين" ونحوه من المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان وتذهب العقل، وتخدر البدن قليله وكثيره- لا يقاس بمثل جوزة الطيب التي فيها نحو من التخدير ولكنه قليل لا يذكر... واستعمالها في بهارات الطعام لا يؤثر في التخدير او الإدمان، وليس له ضرر يذكر... وعلى كل حال فالأمر يحتاج إلى تفصيل.

 

2- ما حكم أكل الخضروات المسمدة بفضلات الحيوانات وخصوصاً الخنزير.

 

لا بأس إن شاء الله.

 

3- يقع تخمير الخبز بعدة طرق منها: ترك العجين لمدة معينة حتى تتم فيه عملية التخمر، وما يصاحبها من تحول السكريات إلى خمر. فما الرأي الشرعي عن هذه الطريقة؟

 

تخمير العجين ليس خمراً.

 

4- لقد أفتيتم يا فضيلة الشيخ بأن الذبائح المذبوحة على أصحاب القبور وذكرى الشهداء منهي عن أكلها حتى وإن ذكر اسم الله عليها؟ فهل النهي هنا هو لنية صاحبها بأنه نذرها لغير الله أم ماذا؟

 

النهي هو لنية صاحبها، والنهي كذلك لأنها ذبحت في أمر ومكان مبتدع، جاء رجل إلى النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم يخبره أنه نذر أن ينحر إبلا ببوانة – وبوانة مكان-، فسأله النبي: [هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية؟] قال: لا. قال: [فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟] قال: لا. قال صلَّى الله عليه وسلم: [أوف بنذرك، فإنّه لا وفاء في معصية اللّه، ولا فيما لا يملك ابن آدم].. والشاهد من سؤال النبي أنه لو كان بها صنم لقال له لا. كمن يذهب لقبر من القبور مما يسميه الناس قبر ولي ويذبح هناك حتى وإن قال بسم الله، الله أكبر، لكنه أُريد أن يكون لصاحب هذا القبر، وبهذا يكون قد ذبح لغير الله تعالى. وهذا لا يحل أكله.

 

5- ما حكم الأكل من ذبائح أهل الكتاب في الوقت الحاضر وهل يجب السؤال عن كل ما يذبح؟

 

ذبائح أهل الكتاب حلٌّ لنا، ونؤكد هنا على أن الكلام هنا عن حكم (ذبائح) أهل الكتاب، حيث ما يقومون به الآن هو قتل الحيوانات، وخنقها، وصعقها بالكهرباء، وهذه لا تحل.

 

6- ما حكم من رأى طعاما ساقطا على الأرض هل يحمله جانب الطريق أو يتركه؟ وهل يأثم من مشى عليه متعمدا؟

 

النعمة يجب صونها عن الإهمال والجحود والاحتقار، فإذا وجد الإنسان نعمة أهملها الناس وأمكنه أن يحملها وينظفها وينفع بها غيره يكون خير، والنبي رأى تمرة ساقطة في الطريق فأخذها وقال [لولا علمي أنها ليست من تمر الصدقة لأكلتها] فالتقطها النبي ولم يتركها صلوات الله وسلامه عليه، ولكن امتنع عن أكلها لأن النبي قد حرم عليه الصدقة.

 

7- هل يجوز الأكل باليمين والشرب باليسار أم لا؟

 

ينبغي أن يكون الأكل والشرب بيمينك حتى وإن كنت تأكل وتشرب في وقت واحد، وهذا أمر واجب وليس أمر مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان رجل يأكل على مائدة النبي بشماله فقال له النبي [كل بيمينك] فقال لا أستطيع قالها كبرا فقال له النبي [لا استطعت] فشلت يمينه وما رفعها بعد ذلك إلى فيه قط، ودعا عليه النبي لأنه تكبر بالأمر، والنبي لا يأمر من عند نفسه صلوات الله وسلامه عليه، وقال رسول صلى الله عليه وسلم: [إذا أكلت فكل بيمينك] إذن فالأكل والشرب إنما يكون باليمين.

 

 

8- نرجو معرفة حكم العقيقة ومن يدعى لها. هل النساء فقط؟ ومتى يسمى المولود؟ وهل يجوز تحديد اسم المولود قبل ولادته يتعين اسمه إذا كان ذكر وإذا كان أنثى وذلك لاستكمال إجراءات التسجيل بالجهات الرسمية.

 

العقيقة تذبح في اليوم السابع وهي للأنثى شاة، وللذكر شاتان، وأما الدعوة عليها فهو مفضول وليس فاضلاً، والأفضل أن توزع في الفقراء والمساكين ثم تأكل منها، أما أن تجعلها وليمة فلا يستحب هذا، وإن شئت اجعل منها جزء للوليمة والباقي وزعه على الفقراء والمساكين.

أما تحديد اسم المولود، فهناك ناس من أول أسبوع من الحمل تأتي بالقواميس وتسأل وتفكر باسم المولود لكن يجب أن يحسم هذا الأمر في اليوم السابع.

قال أهل العلم الأفضل في العقيقة ألا يكسر منها عظم ليس لأن كسر العظم حرام، ولكن لأنها عندما تكسر عظامها تصير كل قطعة منها صغيرة أما عندما تقطع من مفاصل العظام تكون قطعها كبيرة وتوزع على الفقراء والمساكين ، ولا بأس أن يهدى منها إن شاء الله.

 

9- هل يصح ذبح عقيقة المولود في غير البلد الذي ولد فيه وما هي كيفية توزيع لحومها؟

 

لا بأس في هذا، أما كيفية توزيعها لم يأتي في السنة شيء خاص بذلك فالأساس هو إراقة دم ذبح باسم الله، يطعم الإنسان منها ويطعم أهله ويوزع منها للفقراء والمساكين.

 

10- هل يجوز أكل الجيلاتين الحيواني الموجود في كثير من المأكولات والحلويات ونحن نشتري سمن من جيلاتين بقري وهذا حال جميع الأصناف في كندا، وما حكم أكل الأشياء التي فيها رينيه بقري أيضا؟

 

الجيلاتين المأخوذ من العظام، إذا كان من حيوان مذبوح يحل أكله فجيلاتينه يحل أكله أيضاً، أما إذا كان الحيوان لا يحل أكله أو غير مذبوح فلا يحل أكله، مثال ذلك إذا كان الجيلاتين مأخوذ من الخنزير أو من بقرة مصعوقة فهذا لا يحل.

أما ما يسمى بالرينيه التي هي الأنفحة قد أجازها أهل العلم وقالوا أن الصحابة أكلوا من جبن فارس وذبيحتهم لا تحل لأنهم مجوس، ومع ذلك أكلوا من جبنهم، ومعروف أن الجبن لا يكون إلا بهذه الأنفحة.

 

***