Maynfmyt

باب ما ينفع الميت

 

أسئلة الباب

 

1- كانت لي أخت في الـ 18 من عمرها وكانت..

2- أريد أن أسأل عن ميت بسبب مرض..

3- هل يجوز عمل صدقة جارية لشخص..

 

الأسئلة والأجوبة

 

1- كانت لي أخت في الـ 18 من عمرها وكانت ملتزمة بتعاليم الإسلام وبأداء الفرائض وكذلك النوافل من صلاة وصيام، وكنت متعلقا بها بشكل كبير وكانت من أعز وأقرب الناس الى نفسي، تعرضت هذا العام الى حروق في جسمها اودت بحياتها، وانا حزين جدا عليها ولا تفارق مخيلتي ابدا وتحدوني نفسي الى ان اقدم لها شيئا يفيدها ولو بعد وفاتها، لذلك استفسر من حضراتكم عما اذا كان بوسعي ان اصلي واصوم عنها ما قد يكون ناقصا من فرائضها التي ادتها في حياتها ليكون جزءا من وفائي لها، فما هو حكم الشرع في ذلك؟

 

يمكنك الدعاء لها، والصدقة عنها، والحج عنها، وأما الصلاة، فلا، وأما الصوم فلا يصام عنها إلا الفرائض التي لم تف بها كأيام من رمضان، أو نذر بصيام.

 

2- أريد أن أسأل عن ميت بسبب مرض، في لحظة وفاته لم يغمض عينيه وقد كان أهله يحاولون اغماض عينيه حتى لحظة وفاته لكن لم يغمضهما، والآن والدتي تسأل عن سبب عدم إغماضه عينيه لحظة وفاته.

 

كان يجب إغماض عينيه بعد الوفاة مباشرة، فإن العين تتبع الروح، ولذلك تشخص. وأما ما لم يمكن، فهذا المستطاع.

 

3- هل يجوز عمل صدقة جارية لشخص حي أو ميت عبارة عن آيات من القرآن الكريم تطبع في كتيب صغير وتوزع على المسلمين وأن يكتب عليها "أن من يقرأ هذه الآيات يدعو لفلان أو فلانة"؟ وهل قراءة الفاتحة للميت تجوز؟

 

لا بأس إن شاء الله في عمل صدقة جارية بالطريقة التي ذكرت، أما بالنسبة لقراءة الفاتحة للميت، فلم يؤثر عن قراءة القرآن على الميت، لا الفاتحة ولا غيرها.

 

***