Reba

باب الربا

 

أسئلة الباب

 

1- اردت ان اسأل عن الوديعة وحساب التوفير..

2- ما هي الفتوى بخصوص ايداع المال في..

3- أود السؤال عن فوائد البنوك ممن يملك رأس مال..

4- انا ذهبت لأحد البنوك لغرض شراء سلعه من قبلهم بالتقسيط لكي انا ابيعها نقدا..

5- ما هو حكم التأمين الشامل على السيارات..

6- لي مال متأتي من بنك ربوي، هل يجوز لي أن أعطيه لبناء..

7- أنا شاب تونسي أعمل في بنك ربوي في قسم يظهر لي أنه لا علاقة له بالربا، إلا أني سمعت..

8- أنني أرغب بالزواج وخطيبتي..

 

الأسئلة والأجوبة

 

1- اردت ان اسأل عن الوديعة وحساب التوفير هل هما حرام علما بان لدي وديعة وحساب توفير في بنك اسلامي لانه قيل ان مبادلة نقد بنقد حرام؟

 

لا بأس في الإيداع في البنوك الإسلامية للحاجة والاضطرار إن شاء الله تعالى. مع ما فيها مما يخالف الشريعة.

 

2- ما هي الفتوى بخصوص ايداع المال في البنوك؟ وهل أخذ الفائدة من البنك حلال أم حرام؟ مع العلم بأنني أودع المال في البنك بهدف الحفاظ عليه من السرقة أو التلف ونحو ذلك.

 

لا يحل الايداع في البنوك الربوية الا لضرورة.

 

3- أود السؤال عن فوائد البنوك ممن يملك رأس مال ويعمل بالتجارة ولا يستطيع تشغيله في السوق للركود، ويريد عائد يتعيش منه وأسرته؟

 

لا يحل أكل الربا بحال.

 

4- فاني ارسل لكم يا شيخ مستفسرا عن امر هام اتمنى الاجابه عليه من قبل سماحتكم عاجلا جزاكم الله خيرا انا ذهبت لأحد البنوك لغرض شراء سلعه من قبلهم بالتقسيط لكي انا ابيعها نقدا وفي الحال بعد امتلاكي لها. فعند ذلك حددت لهم اني ارغب في شراء سلعه يكون سعرها اذا رغبت في بيعها بعد ذلك مايقارب المئتي الف ريال وحددت لهم ان تكون اسهم من شركة الكهرباء. قام البنك بعد ذلك بشراء اسهم من شركة الكهرباء وقدرها اربعة الاف سهم وتملكها امامي ثم بعد ذلك خيروني ان رغبت ان اشتريها منهم او ان اتراجع فقررت شراءها منهم بالتقسيط وبمبلغ ثلاثمائة الف ريال، سؤالي هل في هذه العمليه اي نوع من الربا لأن البعض قال لي ان الأسهم تعتبر نقدا على الرغم ان البنك يبيعني الأسعم كعينه والأسهم هذه مثل أي سلعه اخرى يزيد وينقص سعرها، افتونا مأجورين.

 

هذه المعاملة كلها من الربا الخالص المقترن بالحيل الشريرة التي لا يراد منها الا التوصل على الحرام. فذهابك الى البنك من أجل ان تشتري سلعة بأجل لتبيعها نقداً من أجل الحصول على المال حرام في صحيح أقوال أهل العلم وهو ما يسمونه بالتورق، هذا اذا كنت ستشتري السلعة من تاجر ثم تبيعها إلى غيره.. أما اذا كنت تريد شراء السلعة من تاجر ثم بيعها إليه فهذا هو بيع العينة المنصوص على تحريمه (نهى رسول الله عن بيع العينة) والمتوعد عليه، قال صلى الله عليه وسلم: اذا تبايعتم بالعينة، واتبعتم اذناب البقر، ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا يرفع عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم، وروى ابن وهب عن مالك أن أم ولد لزيد بن الأرقم ذكرت لعائشة رضي الله عنها أنها باعت من زيد عبدا بثمانمائة إلى العطاء ثم ابتاعته منه بستمائة نقدا، فقالت عائشة: بئس ما شريت، وبئس ما اشتريت! أبلغي زيدا أنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لم يتب. ومثل هذا لا يقال بالرأي، لأن إبطال الأعمال لا يتوصل إلى معرفتها إلا بالوحي، فثبت أنه مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم. وأما اذا ذهبت الى البنك ليشتري لك ثم يبيعك بعد ذلك فهو حرام، لأنكما عند ذلك متواطئن على الربا. البنك يشتري السلعة لأنه يريد الفائدة والزيادة على سعر الحاضر، وانت تذهب الى البنك وتطلب منه أن يشتري لك من أجل أن تحصل على النقود، والله أعلم بنيتك ونيته. والعبرة بالمقاصد والمعاني لا بالمباني. وهذا الفعل هو من الحرام المركب، وهو اشر من أخذ الربا صريحا، لأن التحايل على الحرام فيه إثمان، إثم الحرام وإثم الحيلة، والمراوغة هنا لله لا للمخلوق!! والله سبحانه وتعالى لا يخدع. ولا فرق بين أن يشتري لك البنك أسهماً أو عروضاً أخرى كسكر أو قهوة أو أسمنت أو غير ذلك مما يستخدم في هذه الحيلة الخبيثة.

 

5- ما هو حكم التأمين الشامل على السيارات علماً بأني قد سمعت فتوى للشيخ الألباني رحمه الله يحرم ذلك؟

 

الصحيح أن عقد التأمين عقد باطل محرم، ولا يجوز أن يفعله المسلم اختياراً.

 

6- لي مال متأتي من بنك ربوي، هل يجوز لي أن أعطيه لبناء مسجد؟ وهل يجوز أن أعطي منه بعض أقاربي؟

 

لا يجوز إنفاقه في بناء مسجد، وبإمكانك إنفاقه في بعض مصالح المسلمين، وإعطاءه لبعض أقاربك ولكن ليس على سبيل الزكاة.

 

7- أنا شاب تونسي أعمل في بنك ربوي في قسم يظهر لي أنه لا علاقة له بالربا، إلا أني سمعت من أحد المشايخ أن العمل في البنك حرام مهما كان القسم. فهل أترك العمل فوراً أم لا؟ علماً أن فرص تحصيل العمل في تونس صعبة جدا، وأنا ملتزم بأقساط لقرض أخذته من البنك لأتزوج به، وكذلك أعيل زوجتي وأمي وعائلة أخي المعوز، وأسكن في بيت بالأجرة، وقد هددتني أمي بالانتحار إذا انقطعت عن العمل، وعائلة زوجتي هددوا بمقاطعتنا منذ عرفوا برغبتي ترك العمل؟

 

استمر في عملك وابحث عن عمل آخر حتى ييسر الله لك الأمر.

 

8- أنني أرغب بالزواج وخطيبتي لا تريد بيت من الربا؟

 

نِعمَ ما تطلبه خطيبتك. انتظر حتى ييسر الله لك بناء بيت بغير الربا.

 

***