Shareka

باب الشركة

 

أسئلة الباب

 

1- أود أن سؤال فضيلتكم في المجال التجاري..

2- أنا صيدلي وأريد أن أشترك مع صاحب مال لفتح صيدلية، هو يشترك بماله وأنا بالشهادة، فما حكم..

 

الأسئلة والأجوبة

 

1- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد، أود أن سؤال فضيلتكم في المجال التجاري، نحن مجموعة من الشباب الملتزم قمنا بإنشاء شركة تجارية تعمل على النحو الآتي: تم تشكيل لجنة إدارية مؤلفة من 3 أعضاء (مهندس-طالب علوم شرعية في جامعة الإصلاح- وطالب إدارة أعمال وعلوم إقتصادية). يتم جمع إشتراكات شهرية من أعضاء الشركة البالغ عددهم حالياً 20 عضواً ويتم توظيف هذا المال في المشاريع التي ترى اللجنة الإدارية أنها مناسبة وذلك بعد القيام بالدراسات اللازمة للمشروع. حصلت اللجنة الإدارية على تفويض كامل من الأعضاء لإستثمار أموالهم على أن تقدم هذه اللجنة التقارير المالية اللازمة.

 

الأخ الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يجب عند البدء صياغة نظام (قانون) لهذه الشركة توضح نوعها (أموال، أبدان، قراض) ثم هل هي مقفلة على هؤلاء المساهمين أم أنها مفتوحة لغيرهم. ثم تحديد مسئولية كل من المشاركين... والأولى هو صياغة عقد الشركة عند كاتب عدلِ خبير بعقود الشركات في الإسلام. وأما تأسيس شركات هكذا دون اتفاق وعلم بأصول الشركة في الإسلام فانه يؤدي إلى التنازع والفوضى والخصومة لأن الأمور لا تكون محددة ولا معلومة. وفقنا الله وإياكم إلى الخير والاحسان.

 

2- أنا صيدلي وأريد أن أشترك مع صاحب مال لفتح صيدلية، هو يشترك بماله وأنا بالشهادة، فما حكم هذه الشركة؟ وإذا كان يجب علي المساهمة بمبلغ مالي، فما نسبته؟ ما حكم الذي يكري شهادته مقابل مبلغ مالي كل شهر؟

 

إذا اشتركت معه بالعمل وهو بالمال فهذه شركة صحيحة، وأما بمجرد تأجير رخصة الصيدلة فهذا فيه نظر، وقد لا تصح مثل هذه الشركة. والله أعلم.

 

***